لربما فكرت يوما في تطوير لعبتك الخاصة لتضع فيها افكار راودتك اثناء لعب لعبة اخرى ولربما اردت تحويل قصة اعجبتك الى لعبة خصوصا رغم سهولة ذالك في ايامنا هذه حيث اصبح كل شيئ يعتمد على المنضور المرئي او visual programes اكثر من البرمجة لدرجة ان صنع اللعبة نفسه اصبح لعبة لذا ففي موضوع اليوم انا وانت عزيزي القارئ لن نتقدم خطوة كبيرة نحو صنع اللعبة مباشرة بل سنصنع انا وأنت مخطط كما تفعل اكبر الشركات قبل الشروع في صنع لعبة
لذالك فمن المهم ان تفكر فيما ستفعل او مذا ستضع فاللعبة حتى لا تيأس في منتصف الطريق"يتطلب عادة صديق او صديقين لتقسيم العمل و تشارك الآراء"
ملاحضة:في هذا المستوى لا تقلق ان كان الامر يتطلب خبرة فالبرمجة كالجافا والسي شارب "#C" فسأبدأ الشرح من الصفر الى ان تكون لديك مكتسبات كافية لتطبيقها فالبرنامج اللذي ستستعمله واللذي سنبدأ به المخطط:
اولا محرك الألعاب او engine: فالصورة المرفقة لهذا الشرح هناك علامات لبعض الشركات لربما عرفتها من النضرة الاولى،الى ان هذه الشركات غير مختصة في صناعة الألعاب،بل في صناعة البرامج اللتي تصنع هذه الالعاب.
المحركات الواردة فالصورة غالبا ما نرى شعارها اثناء بداية لعبة ما وهذا يعني ان اللعبة مصنوعة بذالك المحرك،source engineخاص بألعاب valve واللتي نرى تشابها كبيرا في العابها مثل كونتر سترايك سورس و هالف لايف 2 ولذالك فيمكنك حتى دمجها في لعبة واحدة وقد حدث ذالك بالفعل في 2004 وكان صاحب الفكرة garry newman حيث اطلقت اول لعبة كاسرة لحواجز اللعب اسمها garry's mod،عموما هذا ليس ضمن مخططنا اليوم لاننا سنتطرق الى قلب هذه الألعاب ومحركها.
الهدف من كل هذا الشرح هو اختيار البرنامج اللذي ستبدأ عملك به او مشروعك،لا يوجد شيئ اسمه سهل او صعب في صناعة الالعاب بل هناك ما هو بسيط او معقد نضرا لما قلته سابقا هو ان هناك نضام انشاء مرئ ونضام كتابي باستعمال البرمجة،لذا فأبسط برنامج يمكنك البدأ به هو الunity game maker في حال كنت غير متقدم في مجال صناعة الالعاب ثلاثية الالعاب
ثانيا(البعد المطلوب):لنفترض انك قد فكرت فالقصة المطلوبة للعبتك ودونتها،وتخيلت شخصيتك الرئيسية وتخيلت الاعداء او العوائق المطلوبة لأنهاء تحفتك الا انك الآن امام سؤال اكثر تعقيدا:"ماهو البعد المطلوب لصنع اللعبة؟".
عموما كشخص لديه خبرة فالألعاب فلا حاجة لأشرح لك ما هي لعبة ثنائية الابعاد وما هي الثلاثية الأبعاد
الا ان الثنائية الابعاد تنقسم لقسمين modern games
و
pixel games
في حال لم تكن لديك اي خبرة فالبرامج السابقة فاقترح عليك تقسيم قصتك لجزئين او اكثر(حسب طول القصة) ثم الانتقال الى المرحلة الموالية وهي صنع اللعبة بصيغة المربعات او الpixles
تعتمد هذه التقنية على خبرة بسيطة جدا جدا فالتحريك او الanimation والplatform بصفة عامة نضرا لسهولة رسمها
عندما تنهي مخططك وتتأكد مما سبق و انك انهيت اهم خطوة في صنع اللعبة يتبقى مرحلة التطبيق و الصنع
اترك لكم التعليمات لدرس قادم ان شاء الله في حال كان هناك بعض التفاعل على مواضيع كهذه
ارجو من كل شخص قرأ الموضوع نشره لتعم الفائدة فهدفنا نشر ثقافة الgaming فالعرب وتوعيتهم لاضهار قدراتهم الفنية
معكم محمد من موقع gos'to gaming studios
ودمتم في رعاية الله
السبت، 13 أكتوبر 2018
فرصتك لتطوير لعبتك الخاصة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق